الحياة في أبوظبي

تتميز الحياة في أبوظبي بشمسها المشرقة على مدار السنة، وشواطئها النظيفة البكر، وكثبانها الرملية المدهشة، وجبالها المهيبة، ونمط حياتها العالمي النابض بالحياة. ومثل هذه البيئة الغنية، باحتياطات النفط والغاز الكبيرة، والمساجد الجليلة ذات المآذن الشاهقة، فضلاً عن الضيافة العربية المميزة، والبنى التحتية ذات المستوى العالمي، كلها تجعل من أبوظبي المكان الأمثل للعيش والعمل.

وتكثر في مدينة أبوظبي المرافق التجارية والترفيهية المبهرة، بدءاً من أحدث مركز للمؤتمرات، ومروراً بالفنادق الفخمة، والمنتجعات، وملاعب الغولف المصممة من قبل كبار اللاعبين العالميين، وانتهاء بدور السينما، وسيتم قريباً افتتاح عدد من أشهر المتاحف العالمية. وتوفر المراكز التجارية التي تضاهي القصور في فخامتها، والأسواق الشعبية المحلية، تجربةَ تسوق عظيمة، إذ تقدم أفضل المصنوعات اليدوية التي أبدعها البدو المحليون، وحتى أرقى الماركات العالمية من باريس وميلانو، ودون أية ضريبة على المبيعات.

وتزخر المدينة أيضاً بما لذّ وطاب من فنون الطعام والشراب، من المقاهي الهادئة والراقية إلى النوادي والمطاعم. ولمحبي اللياقة البدنية تتوفر فرص واسعة لممارسة رياضة المشي والركض وركوب الدرجات الهوائية والتزلج بحذاء التزحلق، وخاصة خلال الأشهر ذات الطقس اللطيف، حيث تحلو ممارسة الرياضة على كورنيش المدينة الساحر أو شاطئ البحر الذي لا يبعد سوى بضع دقائق عن مركز المدينة المزدحم.

وهناك وجهات عديدة أخرى في الإمارة خارج مدينة أبوظبي، منها واحة ليوا الشهيرة في الجنوب والتي تشكل تضم بعضاً من أكبر وأجمل الكثبان الرملية في العالم. كما تعتبر واحة ليوا مدخل الربع الخالي، تلك المساحة الشاسعة من الصحراء التي تمتد عبر المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، والتي كانت في الماضي هدفاً لكثير من رحلات المستكشفين.

أما مدينة العين، التي تسمى مدينة الحدائق، القابعة قرب الحدود العمانية، فهي تضم إحدى أشهر قمم جبل الهجر المهيبة وهي قمة جبل حفيت التي تشكل أعلى نقطة في إمارة أبوظبي بارتفاعها حوالي 1,340 متر عن مستوى الصحراء. وتكثر المواقع الثقافية في مدينة أبوظبي، التي سميت بهذا الاسم نظراً لكثرة الغزلان والظباء التي كانت تجوب صحرائها القاحلة في القدم. وتعطي المواقع الأثرية للمدينة لمحة تاريخية عن ماضي الإمارة الذي يعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد، وتلقي الضوء على ثقافة وقيم وتطلعات سكانها. وبما أن أبوظبي هي العاصمة، فهي تستضيف السفارات والسفراء من جميع أنحاء العالم./p>

المناخ

تقع أبوظبي على مدار السرطان، مما يجعل مناخها شبه استوائي، مع درجات حرارة تتراوح بين الدافئة في فصل الشتاء والحارة في فصل الصيف. وتبقى السماء صافية زرقاء طوال السنة مع سقوط نادر للأمطار. ويكون الطقس في أبوظبي أكثر ما يكون اعتدالاً بين شهر ديسمبر (حيث تتراوح درجات الحرارة بين 27 درجة مئوية كحدٍ أقصى و15 درجة مئوية كحدٍ أدنى) ومارس (حيث تتراوح درجات الحرارة بين 29 درجة مئوية و16 درجة مئوية). ويعتبر شهر يناير أكثر الأشهر برودة من السنة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 25 درجة مئوية كحد أعلى و13 درجة مئوية كحد أدنى. وتبدأ الحرارة بالارتفاع في شهر أبريل، لتصل إلى 34 درجة مئوية كحد أعلى، و20 درجة مئوية كحد أدنى. وتستمر الحرارة بالارتفاع تدريجياً لغاية شهر أغسطس الذي يعتبر أشد الأشهر حرارة، حيث يصل معدل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية. ومع شهر سبتمبر، تبدأ الحرارة بالانخفاض (لمعدل 32 درجة مئوية)، لتبلغ في شهر نوفمبر 31 درجة مئوية كحدٍ أقصى و18 درجة مئوية كحدٍ أدنى. ويسجل شهر يناير المنسوب الأعلى لهطول الأمطار، بواقع 22 ملم شهرياً كحدٍ أدنى، يليه شهر مارس الذي يسجل هطول الأمطار بمعدل 17,7 ملم. أما الأشهر من مايو لغاية أكتوبر، فلا تشهد سوى القليل النادر من المطر، إن وجد.

الجغرافيا

إن الإحداثيات الجغرافية لإمارة أبوظبي هي 24° 28' 0'' شمالاً، و 54° 22' 0'' شرقاً، وهي أكبر الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تحتل 80% من إجمالي مساحة البلد، مع شريط ساحلي يمتد على مسافة 700 كلم. وتوجد في الإمارة نحو 200 جزيرة، منها جزيرة داس، التي تقع على بعد نحو 170 كيلومتراً شمال غرب مدينة أبوظبي، وجزيرتي مبرز وصير بني ياس الواقعتين على بعد نحو 180 كيلومتراً غرب العاصمة.

تغطي الصحراء نحو 70% من مساحة إمارة أبوظبي. أما مدينة أبوظبي نفسها، فتقع على جزيرة منخفضة الارتفاع، وتنهض في خط الأفق فيها بنايات شاهقة كجزيرة مانهاتن، وتصطف على جانبي طرقاتها الأشجار، وتكثر فيها المتنزهات العامة والحدائق الخضراء. وتزيد مياه الخليج العربي المتلألئة التي تحيط بالمدينة جمال منظرها الطبيعي الخلاب.

وتقع مدينة العين بين سلسلة جبال الحجر المهيبة من الشرق والشريط الصحراوي الشاسع، وهي ثاني مدن الإمارة. والمفارقة أن مدينة العين تتميز بتربة خصبة للغاية مقارنةً بالإمارات الأخرى، مما شجع على زراعة أنواعٍ مختلفة من النباتات في المنطقة. وكانت جبال حجر مصدراً لإنتاج النحاس الذي تاجرت به القبائل الأولى التي احتلت هذه المنطقة الصحراوية منذ أكثر من أربعة آلاف سنة خلت.

قواعد اللباس

إمارة أبوظبي محافظة عموماً، ولكنها تتميز بالكثير من التسامح فيما يتعلق بقواعد اللباس. فالموقف من الملابس يتمتع بالمرونة، ولكن ينصح الزوار (رجالاً ونساءً على حد سواء) بعدم ارتداء الملابس الفاضحة جداً في الأماكن العامة احتراماً للثقافة والعادات المحلية. وهذا الأمر ينطبق على الشواطئ العامة أيضاً، حيث يتعين عدم ارتداء ملابس سباحة كاشفة بشكل مفرط. ويطلب من الضيوف في معظم النوادي الليلية عدم ارتداء السراويل القصيرة، والقبعات والأحذية الرياضية. وما لم تتم الإشارة إلى غير ذلك، عادة ما تتطلب المناسبات الرسمية من الضيوف من غير المواطنين ارتداء اللباس الرسمي: أي البدلة وربطة عنق للرجال وفستان سهرة للنساء.

أما بالنسبة لمتطلبات الطقس، فإن الملابس الصيفية الخفيفة مناسبة لمعظم أيام السنة (الصيف والربيع والخريف)، غير أنه ينصح بارتداء سترة خفيفة أو سترة صوفية عند زيارة مراكز التسوق، أو الفنادق أو المطاعم، حيث يمكن أن يكون الجو المكيف بارداً. أما في فصل الشتاء القصير، فقد يتطلب الأمر ارتداء الملابس التي تمنح الدفء، وخاصة في المساء

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية، رغم أن اللغات الانجليزية والهندية والأوردية واسعة الانتشار في الإمارة. وتعتبر العربية اللغة الرسمية للدولة، إلا أن اللغة الانجليزية شائعة الاستخدام سواء في الأسواق المزدحمة أو في اجتماعات مجالس الإدارة في الشركات الكبرى. وكلما ابتعدت عن مراكز الأعمال أو مركز المدينة، كلما قل التكلم باللغة الانجليزية أو فهمها. ولذلك فإن من الشائع في الإمارات العربية المتحدة أن تطبع قوائم الطعام وأسماء الشوارع وإشارات الطرق باللغتين العربية والإنجليزية على حد سواء. ومعظم الاستمارات الحكومية والعقود الرسمية، كعقود الإيجار، وتأشيرات الإقامة تكون باللغة العربية. وينبغي أن تترجم إلى اللغة العربية كافة المستندات الرسمية (كالشهادات الجامعية، وشهادات الزواج) التي يتعين تقديمها إلى الدوائر الحكومية للمعاملات أو لتصديقها. وتوظف معظم شركات الطيران، والفنادق ومراكز التسوق والمطاعم، موظفين يتكلمون لغات متعددة ولديهم إلمام بالهندية أو الأوردو، أو التاغالوغ، أو الروسية، أو الفرنسية، أو الألمانية أو الصينية أو غيرها من اللغات. كما أن سائقي سيارات الأجرة يتكلمون الإنجليزية والعربية والأوردو أو الهندية.

السفر جواً

إن بروز الإمارات العربية المتحدة كوجهة عالمية للسياحية والأعمال، فضلاً عن موقعها الاستراتجي بين أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، من جهة، والشرق الأقصى، وآسيا الوسطى وأستراليا، من جهة أخرى، جعل منها أحد أهم مراكز النقل الجوي، في العالم وأكثرها كثافة من حيث الحركة سواء للمسافرين أو الشحن. واستجابت الإمارات العربية المتحدة للطلب المتزايد على النقل الجوي عبر بناء مطارات دولية ذات مستوى عالمي تربط الدولة برحلات مباشرة إلى أكثر من 180 مدينة حول العالم. واليوم، تقوم أكثر من 100 شركة طيران، من بينها شركتين وطنيتين حائزتين على جوائز عالمية، وشركة محلية ثالثة، بنقل أكثر من 50 مليون مسافر عبر الإمارات العربية المتحدة أو منها أو إليها.

وتقوم أكثر من 34 شركة خطوط جوية برحلات منتظمة من مطار أبوظبي الدولي إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم، منها شركة الطيران المحلية السريعة النمو: طيران الاتحاد. ويضم المطار العديد من المطاعم والمقاهي، ومركزاً للأعمال، ومكتب بريد، وغرف صلاة، ومركزاً طبياً يفتح على مدار 24 ساعة، ومرافق مصرفية وأجهزة الصرف الآلي، وشركات تأجير السيارات، وهواتف عامة، فضلاً عن صالات كبار الشخصيات في المبنى رقم 2 في مطار أبوظبي المتطور. ويقع المطار على بعد 32 كيلومتراً من قلب مدينة أبوظبي (وعلى بعد دقائق قليلة من مدينة مصدر)، ولديه مدرجين للطائرات يعملان على مدار الساعة يومياً طيلة أيام الأسبوع. وتم افتتاح المبنى الثالث من المطار في الربع الأول من عام 2009 مما زاد طاقة المطار الإجمالية إلى 12 مليون مسافر سنوياً. ويشكل المبنى 3 المقر الأساسي لرحلات شركة طيران الاتحاد. وبهدف تلبية الطلب المتزايد، بدأ المطار بالعمل على تطوير مبنى رئيسي للمسافرين، يقع بين المدرجين المتوازيين ويعرف باسم مجمع المطار الرئيسي الجديد. ويشكل بناء هذا المبنى الرئيسي عنصراً رئيسياً من مشروع مجمع المطار الرئيس الأوسع حجماً، والذي سيضم مرافق للشحن والتموين والمرافق المساعدة والبنى التحتية الضرورية. ويتوقع أن تبلغ طاقة هذا المجمع التصميمية في السنة الأولى من تشغيله 20 مليون مسافرٍ على أن يتضاعف العدد تدريجياً ليصل إلى 40 مليون مسافرٍ سنوياً.

النقل العام

تدير بلدية أبوظبي خدمات الحافلات وسيارات الأجرة داخل المناطق المحلية وبين المدن. كما تقوم أبوظبي بجهودٍ إضافية للحرص على سهولة حصول الراكبين على الجداول الزمنية والمعلومات الخاصة برحلاتهم. وتقوم الحكومة أيضاً وبشكل متواصل، بالاستثمار في أسطول من الحافلات المريحة والمكيفة. وغالباً ما تكون خطوط الحافلات المتوجهة إلى بني ياس، وحبشان والعين مزدحمة، ونادراً ما تزيد الرسوم فيها عن 6 دراهم للشخص الواحد. وتؤمن بلدية أبوظبي أيضاً، خطاً لحافلات النقل المتوجهة إلى مركز مارينا مول التجاري عبر شارع حمدان.

سيارات الأجرة

تشكل سيارات الأجرة الخيار الأنسب والأسهل للتنقل في مدينة أبوظبي وفي المناطق المجاورة. في خلال النهار، أي من الساعة السادسة صباحاً لغاية العاشرة ليلاً، تبدأ أجرة التنقل في المدينة، من 3 دراهم، (أقل بقليل من دولار أميركي واحد)، وتزداد بمعدل درهم واحد عن كل كيلومتر إضافي. وتزداد هذه الأجور قليلاً في الليل، وتبدأ من 3.60 درهم وتزيد بقيمة 1.20 درهم عن كل كيلومتر إضافي. وينصح بإعطاء الإكراميات لسائقي سيارات الأجرة. وتتوافر حالياً الكثير من سيارات الأجرة في معظم المناطق في الإمارة ويمكن استقلالها من أي مكان وفي أي وقت. وتقبل بعض شركات تشغيل سيارات الأجرة (كشركة الغزال وشركة الوطنية) الحجوزات المسبقة لخدماتها. ومن الشركات الأخرى المشغلة لسيارات الأجرة في مدينة أبوظبي، "تاكسي العربية"، وتاكسي كارس"، والوطنية.

استئجار السيارات

إن استئجار السيارات في إمارة أبوظبي مريح وغير مكلف. وتضم مدينة أبوظبي مجموعة واسعة من شركات تأجير السيارات، بما في ذلك الوكالات الكبيرة والعالمية لتأجير السيارات مثل "هيرتز" و"يوروكار" و"إيفس" بالإضافة إلى الشركات المحلية التي تقدم خدمات جيدة في هذا المجال. وتعمل العديد من تلك الشركات في مطار أبوظبي الدولي وفي مطار العين الدولي، مما يتيح للمسافرين القيام بكافة ترتيبات استئجار السيارات لدى وصولهم إلى البلد. وتطلب شركات تأجير السيارات بشكل متزايد بطاقات ائتمان صالحة عند استلام السيارة، إما يتم نسخ صورة عنها أو يتم حجز مبلغ الإيجار. وقد تقبل بعض الشركات ترك جوازات السفر سارية المفعول بمثابة وديعة. ويتعين على السائقين الراغبين باستئجار السيارة أن يكون بحوزتهم رخصة قيادة دولية صالحة وصادرة عن البلد نفسه الذي حصلوا فيه على رخصة سوقهم. كذلك، تتطلب معظم الشركات أن يكون السائقون قد أتموا عامهم الحادي والعشرين وأن يكون بحوزتهم رخصة قيادة وطنية صالحة لأكثر من سنة واحدة.

العملة وأسعار صرف العملات

الدرهم هو العملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مقسم إلى 100 فلس. وتتوزع العملة الورقية بالدرهم على فئات 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500، 1000 درهم. أما العملة المعدنية فتتوزع على فئات 1، 0,5، 0,25، درهم، ونادراً ما يتم استخدام الفئتين الأخيرتين من العملة المعدنية. ويتعين على الزائر لدى دخوله إلى الدولة التصريح لجمارك المطار عن كل مبالغ نقدية تتجاوز 40 ألف درهم إماراتي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية. لا تفرض أية قيودٍ على صرف العملات في أبوظبي، ويمكن صرف أي عملة أجنبية بمعظم فئاتها تقريباً دون أية مشاكل. وتنتشر المصارف ومكاتب الصرافة في كافة أنحاء الإمارة، وخاصة في مراكز التسوق الكبرى والمواقع الرئيسية. كما وتوفر الفنادق الكبرى خدمة صرف العملات لضيوفها.

سعر الصرف

يرتبط الدرهم الإماراتي بالدولار الأميركي وذلك بسعر صرف رسمي يساوي 3,6725 درهماً إماراتياً للدولار الأميركي الواحد.

المصارف

تفتح المصارف خمسة أيام في الأسبوع، من الأحد إلى الخميس، من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الثانية بعد الظهر، كما ويفتح عدد قليل منها يوم السبت من الثامنة صباحاً لغاية الثانية بعد الظهر. أما فروع المصارف الواقعة في مراكز المدن الرئيسية فتفتح من الساعة التاسعة صباحاً حتى ساعات المساء الأولى، أي لغاية الساعة السادسة مساءً

بطاقات الائتمان

تقبل بطاقات الائتمان على نطاق واسع في الإمارة، كبطاقات ماستر، وفيزا، وأمريكان أكسبريس، وداينرز كلوب

الإكراميات

إن إعطاء الإكراميات أمر شائع في الإمارة، رغم أنه ليس ضرورياً. ويعود للزائر تقدير مسألة مكافأة الموظفين في الفندق. وتضيف معظم المطاعم رسوم الخدمة على الفاتورة بنسبة 10%. وفي حال لم تكن مضافة، يمكنكم زيادة مبلغ 10% من إجمالي الفاتورة. وليس من الشائع إعطاء الإكراميات لسائقي سيارات الأجرة. وعموماً يتم دفع إكراميات بقيمة درهمين (2) إلى عمال السوبر ماركت، وحاملي الأكياس، واللذين ينظفون نوافذ السيارات في محطات الوقود.

مياه الشرب


الكورنيش، أبوظبي
إن مياه الحنفيات صالحة تماماً للشرب في أبوظبي. ولكن إذا كنتم تفضلون المياه المعبأة، فإن زجاجات المياه المعدنية المعبأة متوافرة في كافة محلات السوبرماركت ومحلات البقالة في جميع أنحاء الإمارة.

الكهرباء

تبلغ قوة التيار الكهربائي 220/240 فولت وبتردد 50 دورة. وتستخدم مقابس بقوة 13 أمبير للأجهزة المنزلية

عطلة نهاية الأسبوع

تشمل عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت للمكاتب الحكومية ومعظم الشركات الخاصة. وتفتح بعض المكاتب أيام السبت، وأيام الخميس لنصف يوم (حتى الساعة الواحدة أو الثانية بعض الظهر).

الصور الفوتوغرافية

ينصح بشدة عدم تصوير النساء عموماً والنساء الإماراتيات خصوصاً، دون إذنهن. ويستحسن من باب اللباقة استئذان الأشخاص قبل تصويرهم. وتفرض بعض القيود الأخرى على التصوير في أبوظبي- ولا يُمنع التصوير إلا للمنشآت العسكرية والحكومية، والمطار.

عدد السكان

بلغ عدد سكان إمارة أبوظبي، بما في ذلك مدينة العين، والمنطقة الغربية والجزر 1,572,906 نسمة عام 2008، بحسب تقرير الكتاب الإحصائي السنوي لأبوظبي لعام 2009. ويمثل عدد سكان الإمارة ثلث مجموع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. وازداد عدد السكان بمعدل مركب قدره 4,4% سنوياً بين عامي 2001 و2005، وتستمر الإمارة بالنمو بمعدل مماثل. ويبلغ عدد سكان المناطق الحضرية ضعف عدد سكان المناطق الريفية، كما يفوق عدد الذكور عدد الإناث بمعدل ذكرين مقابل كل أنثى. وبالإضافة إلى المواطنين الإماراتيين، تشمل أعداد السكان العديد من المقيمين الأجانب الذين يعيشون ويعملون في إمارة أبوظبي ويشكلون 75% من مجموع السكان. ويشكل الإماراتيون، في دولة الإمارات العربية ككل، 20% تقريباً من مجموع السكان، بينما تشمل جنسيات العمال الأجانب الجنسيات الآسيوية، والأفريقية، والأوروبية، والأمركية الشمالية واللاتينية.

كلفة المعيشة

كلفة المعيشة معتدلة في إمارة أبوظبي، ورغم ارتفاعها في ضوء النمو الإقتصادي الكبير وتدفق المقيمين الأجانب إليها، إلا أنها لا تزال معقولة، حيث احتلت أبوظبي المرتبة 50 من حيث تكلفة المعيشة وفقاً لنتائج مسح "ميرسر" لتكاليف المعيشة لعام 2010. وأظهر هذا المسح أيضاً، أن كلفة المعيشة في أبوظبي أرخص من بعض المدن مثل برشلونة، وبراغ، ودبلن، وشينزن. وتقدم مطاعم أبوظبي مجموعة لا متناهية من قوائم الطعام، بدءاً من الوجبات السريعة والمطاعم العادية إلى الأطباق الفرنسية الخاصة بالذواقة في المطاعم الراقية. وتكلف وجبة "بيغ ماك" حوالي 15 درهم إماراتي، بينما يكلف احتساء الشاي في فندق خمس نجوم حوالي 50 درهماً إماراتياً. أما تناول الوجبات في المطاعم الهندية أو الآسيوية أو العربية الشعبية فقد يتراوح بين 40 و80 درهماً إماراتياً للشخص الواحد. ولا تقل الوجبة الكاملة المؤلفة من ثلاثة أصناف في المطاعم الراقية عن 150 درهم إماراتي للشخص الواحد، ما عدا المشروبات ورسوم الخدمة. أما كلفة شقق الإيجار التي تشكل العنصر الرئيسي من كلفة المعيشة في أبوظبي، فقد انخفضت خلال فترة التباطؤ الإقتصادي الذي شهدها العالم مؤخراً. وفي الفصل الثاني من عام 2010، تراوح متوسط الإيجار السنوي للشقق الفخمة بين 75,000 و150,000 درهم إماراتي للشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة. وبين 100,000 و230,000 درهم إماراتي للشق المؤلفة من غرفتي نوم، وبين 125,000 و280,000 درهم إماراتي للشقق المؤلفة من ثلاث غرف نوم، وبين 150,000 و350,000 درهم إماراتي للفلل المؤلفة من أربع غرف نوم.

التعليم

يشرف مجلس أبوظبي للتعليم على التعليم في إمارة أبوظبي. ويسعى المجلس إلى تطوير التعليم والمؤسسات التعليمية في الإمارة، وتطبيق سياسات تعليمية مبتكرة، ووضع الخطط والبرامج الهادفة إلى تحسين التعليم، ودعم المؤسسات التعليمية والموظفين لتحقيق أهداف التنمية الوطنية وفقاً لأعلى المعايير الدولية. وهناك في أبوظبي عدد من المدراس الابتدائية والثانوية الخاصة والحكومية، فضلاً عن الكليات التقنية والجامعات. ويتعين على المواطنين غير الإماراتيين الذهاب إلى المدارس الخاصة التي تقدم مجموعة واسعة من المناهج المدرسية، بما فيها المناهج الأميركية، والبريطانية، والفرنسية، والألمانية. وتبدأ مراحل التعليم في الإمارة من الحضانة، إلى صفوف الابتدائية والثانوية، وصولاً إلى المرحلة الجامعية، والدراسات العليا.

البنى التحتية

البنى التحتية في الإمارات العربية المتحدة لا يُعلى عليها. وتضاهي شبكة الإتصالات السلكية واللاسلكية، بما في ذلك خطوط الهاتف الجوال وخطوط الهاتف الثابت، وخدمة الانترنت خدمات أفضل المراكز التجارية العالمية، إن لم تتفوق عليها. ويتم باستمرار تحسين شبكة الطرقات في أبوظبي، وتتمتع الموانئ البحرية والمطارات بأعلى المعايير العالمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإمارات العربية المتحدة في طور إنشاء أكبر مراكز مناولة الشحن وأكثرها كفاءة على المستوى العالمي. وقد استثمرت الحكومة لغاية اليوم، وبشكلٍ مكثف، في تطوير البنى التحتية، ولكنها قامت أيضاً بفتح المرافق وغيرها من البنى التحتية أمام مشاركة القطاع الخاص، حتى باتت الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي السائدة.

العقارات


كورنيش أبوظبي.
يعد قطاع الإنشاءات والعقارات أحد أهم القطاعات الاقتصادية في إمارة أبوظبي. وقد صدر قانون عقارات جديد في الإمارة في عام 2005، سمح للإماراتيين، وللمرة الأولى، بتملك الأراضي والتجارة بها، ولدول مجلس التعاون الخليجي بالتملك الحر للأرض في مناطق محددة، وللأجانب بإبرام عقود إيجار لمدة 99 عاماً في تلك المناطق، مما ساهم في توفير الزخم الذي طال انتظاره بالنسبة لهذا القطاع. ورغم تأخر انطلاق قطاع العقارات والبناء في أبوظبي، مقارنة بانطلاقة التطوير العقاري في دبي الذي يعود إلى عام 2002-2003، قامت أبوظبي بالتعويض عن هذا التأخير من خلال حجم المشاريع العقارية التي خططت لها. وتقام معظم مشاريع التطوير الحالية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في جزيرة الريم وجزر السعديات، بينما تقام المشاريع الأخرى المتبقية في المدن النامية الواقعة في ضواحي مدينة أبوظبي (مثل شاطئ الراحة ومدينة خليفة)، أو حتى في المناطق الواقعة ضمن حدود المدينة نفسها (كمشروع البوابة ومشروع دانة أبوظبي). غير أن مشاريع تطوير تلك الأبراج السكنية والتجارية والفيلات الفاخرة بالإضافة إلى الفنادق الفخمة، لا تحول دون بناء المجمعات السكنية المناسبة للمقيمين من متوسطي الدخل في الإمارة.

وسائل الإعلام

ينمو القطاع الإعلامي في الإمارات العربية المتحدة بشكل بالغ الحيوية، لاسيما مع وجود المناطق الاقتصادية الكبيرة الخاصة بوسائل الإعلام في أبوظبي ودبي. وتصدر عشرات الصحف اليومية باللغتين الانجليزية والعربية، فضلاً عن المجلات الأسبوعية والشهرية، وعدد كبير من المحطات الإذاعية والتلفزيونية والقنوات التلفزيونية الفضائية.